معلومات عنا
تأسست الاكاديمية العربية الدولية في الدوحة-قطر في عام 2016 في إطار السعي لإقامة مدرسة خاصّة ذات مستوى تعليميّ عال بالمعايير العربيّة والدوليّة. ويُحرص على أن تتميز تلك المدرسة بمنهاج تعليمي خاص تم إعداده من خلال الاستنارة بأفضل المناهج العربية والدولية كما ويُستفاد من نخبة من الكفاءات العربية والدولية في التخطيط والتحضير لهذه المدرسة والعمل فيها. حصلت الأكاديمية العربية الدولية على الاعتماد من منظمة البكالوريا الدولية لتطبيق كل من برنامج الدبلوم للصفين الحادي عشر والثاني عشر وبرنامج البكالوريا للمرحلة المتوسطة وهي حالياً تحمل صفة مدرسة مرشّحة للحصول على الاعتماد لبرنامج البكالوريا للمرحلة الابتدائية.
الرؤية
تطمح الأكاديمية العربية الدولية للمساهمة في تنشئة أجيال تواكب التغير الدائم في العالم وتمتلك المهارات والقدرات اللازمة لمواجهة التحديات والارتقاء بالمجتمعات، وتسعى للمحافظة على إرثها الحضاري والثقافي وتطويره، وتفهم الحضارات والثقافات الأخرى وتتفاعل وتتعاون مع الآخرين على قاعدة المساواة
الرسالة
تعمل الأكاديمية العربية الدولية على تزويد الطلبة بمنهاج متداخل التخصصات ويركز على التكامل بين تلك التخصصات، غني ويتسم بالتحديات ويتبع أساليب تعلم وتعليم تحفّز الاستقصاء الإبداعي والتفكير الناقد والمسؤولية الأخلاقية في ظل عالم يعتمد بشكل متزايد على التفاهم والتعاون بين الأفراد والمجتمعات.
تركز الأكاديمية العربية الدولية على تمكين الطلبة من اللغتين العربية والإنكليزية ابتداء من الروضة نظراً لأن السنوات المدرسية الأولى هي الأفضل للطفل لتعلم اللغات. ويستمر التركيز على اللغتين خلال السنوات اللاحقة حيث يتعلم الطلبة اللغتين، كما يتاح المجال لهم لتعلم اللغة الفرنسية كلغة ثالثة.
البرامج الأكاديمية
تحرص الأكاديمية العربية الدولية على تبني أحدث البرامج الأكاديمية العالمية وأفضلها جودة بما ينسجم مع فلسفة ورؤية المدرسة. وانسجاماً مع هذا التوجه تم الحصول على الاعتماد من منظمة البكالوريا الدولية لتطبيق كل من برنامج الدبلوم للصفين الحادي عشر والثاني عشر وبرنامج المرحلة المتوسطة للصفوف من السادس إلى العاشر ويتم العمل من أجل الحصول على الاعتماد اللازم لتطبيق برنامج البكالوريا الدولية في المرحلة الابتدائية.
يعمل برنامج البكالوريا الدولية على تطوير شخصية الطالب من جميع الجوانب، الذهنية والاجتماعية والعاطفية والبدنية، ويساعد الطالب على مواجهة التحديات بتفاؤل وعقل منفتح، كما يساعد الطالب في تطوير وعيه واعتزازه بهويته مما يؤهله لاتخاذ قرارات أخلاقية والمشاركة في مواجهة التحديات التي تواجه الإنسانية جمعاء. ويركز برنامج البكالوريا الدولية في جميع المراحل المدرسية على تنمية مجموعة من الملامح لدى الطلبة وكما ورد في فلسفة البكالوريا الدولية، فإن البرنامج يساعد الطلبة في سعيهم ليصبحوا متسائلين ومطلعين ومفكرين ومتواصلين وذوي مبادئ ومنفتحي العقل ومهتمين ومجازفين ومتوازنين ومتأملين.
القبول والتسجيل
تستقبل الأكاديمية للعام الدراسي القادم 2019- 2020 الطلبة في الصفوف من الروضة (3 سنوات) وحتى الصف الحادي عشر. لتقديم الطلبة وللحصول على معلومات حول الوثائق المطلوبة يُرجى استخدام الرابط التالي
http://www.aia.qa/aia/admission/admissions-procedure.html
المرافق
انطلاقًا من القناعة بأن الطلبة يتعلمون أشياء مختلفة بطرق مختلفة وفي أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة ومن قبل أناس مختلفين، فإن الأكاديمية العربية الدولية تعمل على توفير البيئة المادية الملائمة لهذه القناعة. لذلك يتم توفير مرافق مدرسية مختلفة مثل الباحات الواسعة بين الغرف الصفية بحيث تُستخدم لعدة أغراض تعليمية بالإضافة إلى المختبرات المختلفة ومشغل الفن وغرفة الموسيقى الحديقة التعليمية وقاعة المحاضرات والمسرح والمكتبة وخزانات للطلبة وزوايا مريحة يستطيع الطلبة التعلّم فيها بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة. كما يوجد في الأكاديمية ملاعب رياضية داخلية وخارجية ومقصف يقدم الأطعمة الصحية وعيادة مدرسية حديثة. إن الهدف من توفير هذه المرافق المدرسية المتنوعة هو لتيسير أشكال متنوعة من التعلم مثل: الدراسة المستقلة، التعلم الثنائي، التعلم ضمن مجموعة، مساعدة المعلم للطالب بشكل فردي، محاضرة عامة، التعلم من خلال تنفيذ مشاريع، استخدام التكنولوجيا في التعلم، التعلم عن بعد، البحث باستخدام الإنترنت، عروض الطلبة، التعلم من خلال قيام الطلبة بالتمثيل (الدراما)، أسلوب السمينار، التعلم العابر للتخصصات، التعلم باستخدام الفنون، التعلم من خلال التصميم، التعليم المشترك (أكثر من معلم).
الروضة
مسار اللغة العربية
مسار اللغة الإنكليزية
48uep6bbph|1000B95CTblItem|Description
48uep6bbphidval|886
48uep6bbp8|0000B95C9FA4|TblItem|Description|17597D3F-D19B-4DE3-9B9F-50C64A3AB196